فصل: فصل في الوقف والابتداء في آيات السورة الكريمة:
/ﻪـ
الكتـب
الفتاوي
المحاضرات
روائع المختارات
من مكتبة التلاوة
أحكام تجويد القرآن
تفسير القرآن
برامج مجانية
الصفحة الرئيسية
البحث:
القائمة الرئيسية
الموسـوعـة القــرآنية
القــــــراّن الـكريــــــم
الشاشة القرآنية الذهبية
مشغل القـــرآن (فلاش)
الإيمـــان فــلاش قــرآن
أحكــام تــــلاوة الــقراّن
أحكـام التـلاوة (صـوت)
التــــلاوات والقــــــراء
مصــاحــف الـــفــــلاش
تفسير الشعراوي (صوت)
تفسير القـرآن الكريــم
تفسير القرطبي
تفسير الرازي
تفسير السيوطي
تفسير الشوكاني
تفسير الشــعراوي
أيسر التفاسير
جامع الحديث الشريف
كتب الحـــديث الشريف
شروح صحيح البخاري
شــروح صحيح مســلم
شـروح سـنن الترمـذي
شـــرح الفتح الـربانــي
شروح الأربعين النووية
شـــــروح بلوغ المـرام
جـامع الفقه الإسلامـي
خـــزانــــــــة الكـــتــب
تـصنيـفــات الكتـب
الكتــــــب ألفــبائيا
قــائــمة الـمؤلـفين
جـــديــــد الكـتـــب
كـــتــــب مــخـــتــــارة
صحيح البخاري
صحــيح مســلم
رياض الصالحين
البداية والنهاية
القاموس المحيط
الرحيق المختوم
فتح الباري
مناسك الحج والعمرة
الـكـتـاب الــمسـمــــوع
في القرآن وعلومه
في الحديث وعلومه
في الفقه وأصوله
في العقائد والأديان
في التاريخ والسير
الفـهــرس الشــــــامـل
شجــرة الفهـــارس
بحـث في الفهـارس
الــــرســـائل العـلــمية
شـجـرة التصنيفات
قـــائمـة البــاحـثين
جــــديـد الـــرسائل
الــرسـائل ألفــبائيا
الـــــدروس والخــطـب
الأقســــــام الـــرئـيسية
قـائمة الـدعاة والخطباء
الأكثـــر استمـــاعـــــــا
جديد الـدروس والخطب
أرشـــيف الـفتــــــــوى
أقســـــــام الـفتــــــوى
العلماء ولجان الفتوى
جــــديــــــد الـفتــــوى
الفتاوى الأكثر اطلاعـا
روائــــــــع مختـــــارة
واحــــة الأســرة
بنك الاستشارات
روضـة الـدعــاة
قطـوف إيـمـانية
مجلـة نـــداء الإيمــان
هدايا الموقع
هدايا الموقع
مشغل القــرآن (فلاش)
مــكـتـبـة الصـــوتيــات
بــــــاحـــث الــفتـــاوى
راديـــــــو الإيــمـــــان
الشــاشـــة الـذهـبـيـــة
مــحــــول الـتــاريــــخ
مــــواقـيـت الـصـــــلاة
مــصـاحـــف الـفـــلاش
مــكـتـبـة الـشــــعراوي
حـــــاسـبـة الــــزكـــاة
روابط سريعة
روابط سريعة
التــــلاوات والقــــــراء
علمــاء ولجـان الفتـوى
قـائمة الدعاة والخطبـاء
خدمات متنوعة
خدمات متنوعة
بــــرامــج مجــــانية
مــــواقـيت الصـــلاة
محـــول التــــاريـــخ
قــالوا عــن المــوقع
شاركنا الثواب
الموقع برعاية
المجموعة الوطنية للتقنية
للمشاركة في رعاية الموقع
خزانة الكتب
تصنيفات الكتب
شجرة التصنيفات
المؤلفون
الكتب ألفبائيًّا
جديد الكتب
بحث
الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
صفحة البداية
الفهرس
<< السابق
6945
من
23844
التالى >>
إخفاء التشكيل
.
فصل في الوقف والابتداء في آيات السورة الكريمة:
.
قال زكريا الأنصاري:
سورة الأعراف مكية إلا قوله:
{واسألهم عن القرية}
أو الخمس آيات فمدني.المص تقدم عليه في سورة البقرة.
{كتاب انزل اليك}
صالح.
{حرج منه}
كاف.
{لتذر به}
صالح إن جعل ما بعده خبر مبتدأ محذوف وان جعل معطوفا على قوله:
{لتنذر}
فليس بوقف.
{للمؤمنين}
تام.
{من ربكم}
جائز.
{أولياء}
كاف.
{تذكرون}
حسن. وقال أبو عمرو فيهما: تام.
{قائلون}
كاف. وكذا
{ظالمين}
و
{المرسلين}
.
{بعلم}
صالح.
{غائبين}
حسن. وكذا:
{الحق}
.
{المفلحون}
كاف.
{يظلمون}
تام.
{معايش}
كاف.
{تشكرون}
تام.
{لآدم}
كاف.
{من الساجدين}
تام.
{إذ أمرتك}
كاف.
{من طين}
صالح.
{الصاغرين}
كاف. وكذا:
{يبعثون}
و
{من المنظرين}
.
{المستقيم}
صالح.و
{عن شمائلهم}
{شاكرين}
حسن. وكذا:
{مدحورا}
.
{أجمعين}
تام.
{من حيث شئتما}
مفهوم من
{الظالمين}
كاف.
{من سوءاتهما}
صالح.
{من الخالدين}
كاف.
{لمن الناصحين}
صالح.
{بغرور}
كاف. وكذا:
{من ورق الجنة}
.
{عدوّ مبين}
حسن.
{ظلمنا أنفسنا}
صالح.
{من الخاسرين}
تام.
{اهبطوا}
حسن. وقال أبو عمرو: كاف.
{عدوّ}
كاف.
{إلى حين}
حسن.
{تخرجون}
تام.
{وريشا}
حسن على قراءة
{ولباس التقوى}
بالرفع مبتدأ وليس بوقف على ذلك بالنصب عطفا على
{لباسا}
.
{ذلك خير}
حسن.
{يذكرون}
تام.
{سوآتهما}
كاف.
{لا ترونهم}
تام.
{لا يؤمنون}
كاف.
{أمرنا بها}
حسن.
{بالفحشاء}
كاف.
{ما لا تعلمون}
تام.
{بالقسط}
كاف.
{كل مسجد}
صالح.
{تعودون}
حسن. وكذا:
{الضلالة}
.
{من دون الله}
جائز.
{مهتدون}
تام.
{واشربوا}
كاف. وكذا:
{ولا تسرفوا}
.
{المسرفين}
تام.
{من الرزق}
كاف.
{في الحياة الدنيا}
كاف عند بعضهم على قراءة رفع خاصة وليس بوقف على قراءة نصبها.
{يوم القيامة}
حسن.وقال أبو عمرو:
{لقوم يعملون}
كاف. وقال أبو عمرو تام.
{أجل}
صالح.
{ولا يستقدمون}
تام.
{عليهم}
جائز.
{يحزنون}
تام.
{النار}
مفهوم
{خالدون}
حسن.
{بآياته}
كاف. وكذا:
{من الكتاب}
.
{من دون الله}
صالح.
{كافرين}
تام.
{في النار}
كاف.
{لعنت أختها}
صالح.
{من النار}
كاف.
{لا تعلمون}
حسن.
{من فضل}
كاف.
{تكسبون}
تام.
{سم الخياط}
كاف.
{المجرمين}
حسن.
{غواش}
صالح.
{الظالمين}
تام. وكذا:
{خالدون}
ويجوز الوقف على
{وسعها}
إن جعل خبر المبتدأ وان الوقف على
{أصحاب الجنة}
كان مفهوما.
{من تحتهم الأنهار}
كاف.
{هدانا لهذا}
كاف على قراءة ما بعده بالواو وحسن على قراءة من قرأه بلا واو.
{بالحق}
حسن.
{تعملون}
كاف.
{وبينهما حجاب}
تام. وقال أبو عمرو كاف.
{بسيماهم}
حسن. وكذا:
{أن سلام عليكم}
{ويطمعون}
. قال بعضهم: وكذا:
{لم يدخلوها}
.
{مع القوم الظالمين}
تام. وكذا:
{تستكبرون}
و
{برحمة}
.
{تحزنون}
تام.
{مما رزقكم الله}
كاف.
{على الكافرين}
تام إن جعل ما بعده مبتدأ خبره
{فاليوم ننساهم}
وليس بوقف إن جعل ذلك نعتا للكافرين بل الوقف على
{الحياة الدنيا}
وهو كاف.
{يجحدون}
تام.
{يؤمنون}
حسن. وقال أبو عمرو تام.
{إلا تأويله}
كاف.
{كنا نعمل}
حسن. وقال أبو عمرو كاف.
{أنفسهم}
جائز.
{يفترون}
تام.
{حثيثا}
حسن على قراءة ما بعده بالرفع على الابتداء والخبر وليس بوقف على قراءته بالنصب عطفا على
{السموات}
.
{بأمره}
حسن. وكذا:
{ألا له الخلق والأمر}
.
{العالمين}
تام.
{وخفية}
كاف.
{المعتدين}
تام.
{وطعما}
كاف.
{من المحسنين}
تام.
{رحمته}
صالح.
{من كل الثمرات}
حسن.
{تذكرون}
تام.
{بإذن ربه}
حسن. وقال أبو عمرو: كاف.
{إلا نكدا}
كاف.
{يشكرون}
تام.
{غيره}
كاف.
{عظيم}
و
{مبين}
{العالمين}
حسن. وكذا:
{ما لا تعلمون}
و
{ترحمون}
وقال أبو عمرو في الثلاثة: كاف.
{في الفلك}
صالح.
{بآياتنا}
كاف.
{عمين}
تام.
{هودا}
مفهوم
{غيره}
كاف.
{تتقون}
تام.
{من الكاذبين}
كاف.
{العالمين}
حسن. وكذا:
{ناصح أمين}
وقال أبو عمرو فيهما كاف.
{لينذركم}
كاف. وكذا:
{بسطة}
.
{تفلحون}
حسن وقال أبو عمرو كاف.
{آباؤنا}
صالح.
{من الصادقين}
حسن. وكذا: و
{غضب}
.
{من سلطان}
كاف.
{المنتظرين}
حسن.
{برحمة منا}
صالح.
{مؤمنين}
تام مفهوم.
{غيره}
كاف. وكذا:
{من ربكم}
و
{لكم آية}
و
{في أرض الله}
.
{أليم}
حسن. وقال أبو عمرو كاف.
{بيوتا}
كاف.
{آلاء الله}
صالح.
{مفسدين}
تام.
{مرسل من ربه}
كاف.
{مؤمنون}
حسن وقال أبو عمرو كاف.
{كافرون}
كاف وكذا
{من المرسلين}
.
{جاثمين}
حسن وقال أبو عمرو كاف.
{الناصحين}
تام.
{الفاحشة}
صالح وكذا
{من العالمين}
.
{مسرفون}
تام.
{من قريتكم}
جائز.
{يتطهرون}
كاف. وكذا
{من الغابرين}
.
{مطرا}
جائز.
{المجرمين}
تام.
{شعيبا}
مفهوم.
{غيره}
{من ربكم}
مفهوم.
{الميزان}
صالح.
{أشياءهم}
جائز.
{بعد إصلاحها}
كاف.
{مؤمنين}
حسن وكذا
{مؤمنين}
حسن وكذا
{عوجا}
.
{فكثركم}
كاف.
{المفسدين}
حسن.
{بيننا}
صالح.
{الحاكمين}
تام.
{ملتنا}
كاف. وكذا
{كارهين}
.و
{نجانا الله منها ربنا}
حسن وكذا
{كل شيء علما}
و
{توكلنا}
.
{الفاتحين}
تام.
{لخاسرون}
كاف.
{جاثمين}
حسن.
{كأن لم يغنوا فيها}
حسن إن جعل ما بعده مبتدأ خبره كانوا
{لخاسرين}
وصالح إن جعل ذلك بدلا من
{الذين كفروا}
.
{لخاسرين}
كاف.
{قوم كافرين}
تام.
{يضرعون}
كاف.
{حتى عفوا}
صالح.
{لا يشعرون}
حسن وكذا:
{يكسبون}
.
{نائمون}
كاف.و
{أفأمنوا مكر الله}
{القوم الخاسرين}
تام.
{بذنوبهم}
صالح.
{لا يسمعون}
تام.
{من أنبائها}
حسن.
{من قبل}
كاف.
{الكافرين}
حسن.
{من عهد}
وكذا
{الفاسقين}
{فظلموا بها}
صالح.
{المفسدين}
تام.
{رب العالمين}
حسن وكذا
{إلا الحق}
.
صفحة البداية
الفهرس
<< السابق
6945
من
23844
التالى >>
إخفاء التشكيل